الجلاوي: تسكين عمالة العقود الحكومية على شركات أخرى منصة للعاملين المُتضررين من "كورونا"

0 66

كتب ـ فارس العبدان:

أكد وزير العدل المستشار جمال الجلاوي أنَّ ثمة آلية لمُعالجة أوضاع العمالة المُخالفة الموجودة بالكويت التي تضرَّرت جرّاء “كورونا” في القطاعين الأهلي الحكومي، مبيناً أنه سيتمُّ الاستفادة من عمالة العقود الحكومية من خلال الشركات التي توقع عقود مع مؤسسات ووزارات الدولة.
وقال في تصريح لـ”السياسة”: إن “اللقاء الذي جمع مسؤولي القوى العاملة مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف كان مثمراً وناجحاً بكل المقاييس”.
وأعلن عن إنشاء منصة تتضمَّن العاملين الذين تضرَّروا بسبب توقف المنشآت عن العمل بسبب ظروف “كورونا”، ونتج عن ذلك عمالة سائبة، مضيفاً: “هؤلاء لم تسعفهم القوانين والقرارات ليتمَّ تحويلهم الى منشآت أخرى”.
وبيَّن أنَّ المنصة ستتضمن كلَّ المهن من المؤهلات العليا والمتوسطة ليتم عرضها على الشركات التي ترغب في التعاقد معهم لتخفيف وطأة العمالة السائبة.
وأكد أن هذه الخطوة تعتبر أولى، وستنسحب على بقية المهن حسب الاختصاصات، مشيراً إلى الهدف من المنصة الاستفادة من العمالة المتواجدة داخل الكويت بحيث يستطيع صاحب أي شركة التعاقد معها وفق ضوابط وشروط أبرزها ألا يكون العامل هارباً.
وعن لقائه وزير العمل الاثيوبي، قال: “لدينا نحو ألفي عامل وعاملة أثيوبيين في القطاع الأهلي و11 ألفاً من العمالة المنزلية”، مبيناً أن اللقاء تطرق إلى “المضي قدماً في توقيع مذكرة التفاهم لجلب عمالة في مجالي الرعي والزراعة، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري وتوقيع مذكرات مُماثلة في مجالات عدة”.

You might also like