السعودية: الحج للمرأة دون مَحْرم ولمن لم يسبق لهم أداء الفريضة "روبوت" يُوزِّع مياه زمزم على الحجاج والمعتمرين... وتوقيف 136 مواطناً ومقيماً بتهمة الفساد

0 133

الرياض، عواصم – وكالات: بدأت السعودية أمس، تسجيل أسماء الراغبين في أداء مناسك حج هذا العام من المواطنين والمقيمين في المملكة، لاختيار 60 ألف شخص ممن تنطبق عليهم الشروط.
وقالت وزارة الحج والعمرة في بيان، إن التسجيل متاح عبر البوابة الإلكترونية من الساعة الواحدة مساء بالتوقيت المحلي من يوم أمس، وحتى الساعة العاشرة مساء الأربعاء المقبل، مضيفة أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكر، وسيبدأ الحجز وشراء الباقات الساعة الواحدة ظهرا من يوم الجمعة المقبل. ونشرت الوزارة الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام، حيث سمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”. وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة، محصن أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعاف، والخلو من الأمراض المزمنة. وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما أكدت تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”.
وكان نائب وزير الحج والعمرة في السعودية عبدالفتاح مشاط، أكد أول من أمس، أن المملكة وجدت تفهمًا من كل سفارات دول العالم، ‏عند إبلاغها بقصر الحج هذا العام على 60 ألفا من حجاج ‏الداخل، حفاظًا على سلامة الجميع.‏
من جانبها، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، استعدادها التام لاستقبال حجاج هذا العام، وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبرتوكولات الصحية، التي تضمن سلامة البلاد والعباد.
وأشاد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس، بقرار قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وتحديد عدد الحجاج بإجمالي 60 ألف حاج، موضحا أن ذلك لضمان تأدية مناسك الحج وتيسيرها وفق نموذجٍ أمثل. ودشن السديس، الروبوت الذكي لتوزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس، مشيرا إلى أن “التقنية الحديثة باتت تسخر لخدمة البشرية، خصوصا في ظل تفشي جائحة كورونا”، لافتا إلى أن “التقنية ستحافظ على سلامة قاصدي الحرمين الشريفين، حيث يعمل الروبوت على توزيع العبوات دون تلامس، ودون أن يعيق حركة قاصدي الحرمين”.
وفي السياق، تواصلت الإشادات بقرار السعودية قصر موسم الحج هذا العام على الحجاج من داخل المملكة، حيث اعتبر وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، أن “القرار من باب الضرورة والمصلحة والحفاظ على الأنفس”. كما أشاد رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة علي النعيمي، بالقرار الذي يعبر عن حكمة القيادة السعودية التي راعت عدم تعطيل فريضة الحج، مع الحرص في الوقت ذاته على سلامة حجاج بيت الله الحرام.
في غضون ذلك، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة”، أنها أوقفت 136 سعوديا ومقيما بينهم موظفون بوزارات الدفاع والداخلية والصحة والعدل، مشيرة إلى أنها باشرت 914 جولة رقابية، والتحقيق مع 562 متهما في قضايا إدارية وجنائية، وإيقاف 136 سعوديا ومقيما.
وأوضحت أنه من بين من تم إيقافهم، موظفون من وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني والصحة والعدل، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والتعليم، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لافتة إلى أنه تم توقيفهم لتورطهم في تهم الرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي، وإساءة استخدام السلطة، والتزوير، تمهيدا لإحالتهم إلى القضاء.

You might also like