السعودية: سلطان بن سلمان مستشاراً لخادم الحرمين والإبراهيم وزيراً للاقتصاد السواحة رئيساً لهيئة الفضاء... و"كبار العلماء": رمضان هذا العام 30 يوماً

0 103

الرياض، عواصم – وكالات: أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عددا من الأوامر الملكية، تضمنت تعيين الأمير سلطان بن سلمان مستشارا خاصا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيينه رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية، كما تضمنت تعيين فيصل الإبراهيم وزيرا للاقتصاد والتخطيط، وتعيين عبدالله بن عامر السواحة رئيسا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.
كما تضمنت الأوامر الملكية تعيين خالد بن عبد الله السبتي مستشارا بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير، وتعيين أحمد بن محمد بن علي الصويان محافظا لهيئة الحكومة الرقمية بالمرتبة الممتازة، وتعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائبا لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة، وتعيين بدر بن عبدالمحسن بن عبد الله بن هداب مساعدا لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة.
وتضمنت إعفاء أحمد بن محمد بن أحمد العيسى من رئاسة مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، وتعيين خالد بن عبد الله السبتي رئيسا لمجلس إدارة الهيئة.
من جانبه، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع مستشار وزارة الخارجية الأميركية ديريك شوليت القضايا الإقليمية والدولية، كما تم التطرق إلى العلاقات الستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين وسبل تعزيزها.
وضم الوفد المرافق لشوليت القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول.
في غضون ذلك، أكد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله بن المنيع، أن شهر رمضان هذا العام سيكون كاملا وسيستمر 30 يوما.
وقال المنيع، حسبما نقلته صحيفة “سبق” السعودية، إنه “من المعلوم أن رمضان هذا العام، ثبت دخوله شرعا يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021 وعدد أيامه 30 يوما، ذلك لأن ولادة شهر شوال تكون في مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 هجريا في الساعة 21:59، كما أن شمس يوم الثلاثاء تغرب بعد غروب القمر الساعة 18:51 ويغرب القمر قبلها وبالتحديد الساعة 18:38، وبين غروب القمر قبل الشمس 13 دقيقة”.
وأضاف أن “ليلة الأربعاء (12 مايو) هي ليلة آخر يوم من رمضان، ويوم الأربعاء هو اليوم المكمل لرمضان 30 يوما، فيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو هو أول يوم من أيام شهر شوال وهو يوم عيد الفطر”.
وبخصوص بيان المحكمة عن ترائي الهلال يوم 29 رمضان، قال المنيع إن “صدور بيان من المحكمة العليا بتحري رؤية هلال شوال مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان، إعذار لمن لم يؤمن بالحساب الفلكي، وإلا فلن يُرى الهلال لأمرين، أحدهما أن الهلال في هذه الليلة غرب قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، الثاني أن ولادة شهر شوال كانت بعد غروب القمر ثم غروب الشمس بعده مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان، إذ ستحدث ولادة الهلال في الساعة 21:59 من مساء تلك الليلة”.

You might also like