“الصحة” تُعدِّل خطط التطعيم… اضطرارياً لا سفر للمواطنين ومرافقيهم خارج البلاد دون لقاح بدءاً من 22 الجاري

0 158

* 6 أسابيع بين الجرعتين لمُتلقّي “فايزر” و3 لمن تجاوزوا 60 عاماً ولأصحاب الأمراض المزمنة
* إعطاء الجرعة الثانية من “أكسفورد” بعد 3 إلى 4 أشهر لتأخر المُصنِّعين في تصدير اللقاح

هبَّت الرياح، أمس، بما لا تشتهيه سفن الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس “كورونا”؛ إذ أعلنت وزارة الصحة تمديد إعطاء الجرعة الثانية من لقاح “فايزر- بيونتيك” لتكون بعد 6 أسابيع من الجرعة الأولى، على أن تبقى 3 أسابيع بين الجرعتين لمن تفوق أعمارهم الـ60 عاماً، ولأصحاب الأمراض المزمنة.
وأرجعت الوزارة في بيان صحافي هذا التمديد إلى ما وصفته بـ”التنافس العالمي للحصول على كميات وافرة من اللقاحات”، مشيرة إلى أنَّ هذا التحديث يسري على كلِّ من سيتلقى الجرعة الأولى من لقاح “فايزر- بيونتيك” ابتداءً من أمس.
وأشارت إلى أنه تقرر أيضاً إعطاء الجرعة الثانية من لقاح “أكسفورد” في فترة زمنية من 3 إلى 4 شهور بعد الجرعة الأولى، نظراً لتأخر الجهات المُصنعة في تصدير اللقاح.
ولفتت إلى أن تمديد الفترة بين الجرعتين بالنسبة للقاحي “فايزر- بيونتيك” و”أكسفورد” يقع ضمن المدة المرخص بها من الجهات المصنعة لضمان فاعلية التطعيم، ووفق البروتوكولات المعتمدة للقاح، المعمول بها في عدة دول حول العالم بينها: المملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإسبانيا.
وأوضحت أن جميع المواعيد المقررة للجرعتين الأولى والثانية من لقاحي “فايزر- بيونتيك” و”أكسفورد” ستصل إلى كل شخص عبر رسالة نصية يحدد فيها يوم التطعيم إضافة إلى الوقت والمكان.
في موازاة ذلك، قرَّر مجلس الوزراء خلال اجتماعه، أمس، عدم السماح للمواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية بالسفر إلى خارج البلاد ما لم يكن الشخص قد تلقى اللقاح على أن يبدأ العمل بالقرار من 22 الجاري.
واستثنى المجلس الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم، مشيراً إلى استمرار منع دخول البلاد لغير الكويتيين.
في السياق ذاته، ذكر مركز التواصل الحكومي‬ أن مجلس الوزراء اعتمد شروط التحصين للسماح بسفر الكويتيين، مبيناً أنها تشمل “من حصل على جرعتين ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين”، و”من حصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من 5 أسابيع”، و”من تعافى من الإصابة وحصل على جرعة واحدة مضى عليها أكثر من أسبوعين”.

You might also like