اللبناني معذور

0 207

حسن العلوي

اللبناني معذور إذا رمى نفسه في احضان ايران، او المملكة او سورية، لانه في بلد يعاني من شظف اقتصادي، بلد الجمال الذي حولوه بلد القتال، وكلاهما لا يلتقيان، ثم لماذا لبنان الدولة القليلة السكان الضعيفة الموارد هي وليس الجزائر او المغرب من تحارب اسرائيل النووية، لماذا يتحمل لبنان المسيحي، مسؤولية مستحيلة لاعادة الفلسطيني المهجّر الى بلده؟
من وضع هذه المعادلة، فيما هناك 22 دولة عربية اصغرها لبنان المسيحي، فحرمتموه من عوائد السياحة، ومن تصدير التفاح لكي يصدر مقاتلين، لتحرير فلسطين؟
أنا القومي العربي وما زلت، استغرب من قعود العرب، وليتهم قاعدون عن الاعلام، ايضا، فيما لبنان يدمر سياحيا ويدمر اقتصاده، لترضى مصر مرة وايران والعراق والجزائر مرات، اي انصاف هذا؟
الآن، لا خليجي يصطاف، ولا عراقي يتوجه نحو عالية وبحمدون، لان لبنان دولة مواجهة.
إن أعذر “حزب الله” لانه انما يسعى لتثبيت حقوق الشيعة الذين استخدموا عمال فنادق، وعمال بلديات لتنظيف مؤسسات تستقبل السياح ايام السياحة، لكن “حزب الله” رغم تضحياته تبنى الكفاح المسلح ومادته فقراء الشيعة حطبا لا غير.
إن الضرورة توجب تحول “حزب الله” الى حزب اجتماعي يوفر فرص العمل، وليس فرص الموت لكادحي التشيع، وأنّى له ان يفعل.
إن زعماء الطوائف هناك امراء اغنى من امراء الخليج، حيث ادى نشاطهم الى هروب العرب، لاسيما الخليجيين من الاصطياف والاستثمار في لبنان، من اجل ان يصبح بلد المقاومة.
لا ادري لماذا لا يكون العراق والجزائر والمغرب وغيرها بلدان مقاومة، وبعضها يمتلك تجربة في جبهة تحرير بلاده.
لماذا لبنان الدولة المسيحية هي التي تقاتل، والجزائر، والعراق والخليج تتفرج، فهل ستوافق روسيا على التعاون مع جهة تسعى الى ازالة اسرائيل، ام انها تسعى لانصاف الفلسطيني المهجر؟
يكفي غشا وخداعا، الفلسطيني متصالح وفقا لـ”اوسلو”، فما بالنا نحمل الرماح؟
أنا لا ادعو الى الصلح مع اسرائيل لاننا خاسرون في الصلح والحرب، وانما للاكتفاء بشرط الهدنة، والا فان دولا عربية ستعقد اتفاقات، مع اسرائيل وتترك سورية وحدها.

سفير عراقي سابق

You might also like