المال العام زين و شين

0 182

طلال السعيد

مواطن يهمه الشأن العام يتقدم ببلاغ تعد على المال العام ضد مواطن جمع التمر من نخلتين في المسجد!
هذا هو الخبر مما يوحي بأن مشكلات المال العام قد انتهت، ولم يعد احد يجرؤ على التعدي على المال العام، الا هذا الشايب الذي جمع كم تمرة من نخل المسجد، مع العلم ان تمر نخل المسجد يعتبر وقفا لجميع المسلمين، يحق لكل مسلم مصل او عابر سبيل، او حتى محتاج الاكل منه او جمعه، او أخذ قوت يومه منه.
هذا الامر بشكله العام وقف المسلمين للمسلمين فلا تعتبر جريمة بأي شكل من الاشكال، اما مقدم البلاغ فيستطيع ان يجد الف متعد ومتعد على المال العام، غير هذا المسن، يستحقون من يقدم البلاغات ضدهم الى هيئة “نزاهة”، او النيابة العامة، اذا كان حريصا على المصلحة العامة!
حين قرأت الخبر شعرت اننا في مجتمع مثالي، لا وجود فيه للفساد والمفسدين، ولم يعد احد يتعدي على المال العام سوى جامع تمر المسجد!
الواضح ان هذا المجتهد لم يسمع عن صندوق الجيش، ولا ضيافة الداخلية، ولم يسمع عن تجاوزات كثيرة يتحدث عنها الناس، ليل نهار، ولم يسمع عن الدعوة الى “ريتز” كويتي تسترجع من خلاله الاموال المنهوبة بالتي هي احسن.
كذلك لم يسمع عن الـ”فانشيستات” وثرائهن الفاحش، ولم يعرف عن سرقة مواد التموين وبيعها في السوق السوداء، واحالة عشر تعاونيات الى النيابة العامة لوجود تجاوزات، وغيرها من التجاوزات التي نعجز عن ذكرها، لكن المهم ان تمر نخل المسجد لا يسرق، ولم يبين لنا، بارك الله فيه، ماذا نفعل بتمر نخل المسجد بعد ان يستوي، وقبل ان يخرب على شجرته، أليس للمصلين وعابري السبيل حق فيه… زين؟

Hamatmadhar@gmail.com

You might also like