النظام الإيراني قتل 5 وأعدم 25 واعتقل 700 في أبريل حاول تدمير مقبرة ضحايا مذابح عام 1988 لطمس جرائمه ضد الإنسانية

0 91

طهران، عواصم – وكالات: كشف تقرير انتهاكات حقوق الإنسان في إيران عن شهر أبريل الماضي، أن النظام الإيراني حاول مجددا تدمير موقع المقبرة الجماعية لضحايا مذابح عام 1988، لإزالة الأدلة على جرائمه ضد الإنسانية.
ولفت التقرير الذي أعده مرصد حقوق الإنسان إلى أن النظام منع في الشهر الماضي أعضاء الأقلية البهائية من دفن أبنائهم في مقبرة استخدموها لعقود، وضغطت على البهائيين لدفنهم في مقبرة خاوران الجماعية لضحايا مذبحة عام 1988.كما لفت التقرير إلى تنوع الانتهاكات الحقوقية التي قام بها النظام الإيراني خلال الشهر الماضي، بين الإعدام والتعذيب والسجن والاعتقال والقتل العشوائي، حيث تم إعدام نحو 25 شخصا، وحكمت محكمة على السجينين يوسف مهرداد وسيد صدر الله فاضلي زارع بالإعدام بتهمة “إهانة النبي”.
وقُتل نحو خمسة مدنيين وأصيب 11 على أيدي الشرطة أو مخابرات النظام، حيث تمتلك قوات الأمن والشرطة تاريخاً حافلاً في إطلاق النار وقتل المدنيين.
وأصدر القضاء الإيراني نحو 15 حكماً بالجلد، شملت طلابا نشطاء وأقليات عرقية، ونساء، وتعرضت الناشطة زهرة سارف، 35 عاما، للجلد 74 جلدة، على الرغم من تعديل عقوبة الجلد لغرامة، وحكمت محكمة جنايات شاهرود على الطالبين الناشطين على اثنين من الطلاب الناشطين ميلاد ناصري وسيد شبير حسيني، بالجلد 72 جلدة.
وتم اعتقال 700 من الأقليات الدينية والعرقية، والمتظاهرين السلميين، والمعارضين، والنشطاء السياسيين والمدنيين، وتم اعتقال نحو 393 خلال حملات القمع في الشوارع و47 بسبب حضورهم حفلات خاصة.
وزادت الموجة الرابعة من جائحة “كورونا” المخاوف بشأن انتشار الفيروس في السجون، بسبب الافتقار للرعاية الطبية والمرافق المناسبة، وسوء الظروف الصحية والاكتظاظ في الأماكن الضيقة في العديد من السجون.
وانتشر فيروس كورونا في سجن كرج المركزي وأصيب عدد كبير من السجناء، بحسب مصادر مطلعة، وتم نقل نحو 35 سجينًا مصابًا بكورونا إلى المستشفى في الأسبوع الأول من أبريل. وانتشر وباء كورونا الشهر الماضي في سجن ميناب المركزي بمحافظة بندر عباس، وتوفي سجين يُدعى كامران رستاخيز متأثراً بالفيروس في 27 أبريل.
ويعتبر إذلال الناس من خلال استعراضهم في المدن والبلدات، وهو من الممارسات المعروفة لقوات الأمن في إيران، متعارضا مع جميع اتفاقيات حقوق الإنسان وينتهك كرامة الإنسان.

You might also like