الهيل… قاتل الفيروسات ومقوي المناعة يُخلص الجسم من السموم ويكافح التبول اللاإرادي

0 523

القاهرة ـ أحمد القعب:

أكدت دراسات عدة نشرت مؤخرا أن عشبة الحبهان “الهيل” تعمل على تحسين صحة القلب، وأن ثلاثة غرامات من مسحوقه الأخضر يمكن أن تساعد على تقليل مستويات السكر التراكمي والدهون الثلاثية، كما أنه موسع للقصبات الهوائية ويخفف مضاعفات مرض الربو.
حول فوائد الحبهان، الطبية، والغذائية، اكد عدد من الأطباء والمتخصصين في لقاءات مع “السياسة” أن الحبهان أو “الهيل” مضاد قوي للأمراض الفيروسية، والميكروبية، والبكتيرية ويخلص الجسم من سموم المعدة، ويعزز الجهاز المناعي كما أنه يقي من الأزمات القلبية، وفيما يلي التفاصيل:

* يُستخدم في التغذية والعطور واستخراج الزيوت
* يساعد على هضم الأطعمة ويقي من الغثيان والقيء
* يقضي على الالتهابات والإكزيما والجرب والسعال
* يمنع سرطانات الدم والرئة والثدي والبروستاتا والمعدة
* يزيد الرغبة الجنسية ويعتبر فياغرا طبيعية

الحبهان بالحليب لحرق الدهون

بداية، أوضح الدكتور عماد الدين عبدالله، أستاذ النباتات والهندسة الزراعية، في كلية الزراعة، جامعة المنصورة، أن الحبهان “الهيل” يتبع عائلة الزنجبيل، ويصل طول شجرته الى ما يقارب 3 لـ4 أمتار، وله عدة أسماء منها، الهيل، الهال، الحبان، قاع القلة، الحبهان، القعقلة، والهبهان.
واضاف يدخل “الهيل” في تصنيع العطور ومساحيق التطهير والتعقيم، كما يستخدم بعد التحميص في عمل المشروبات، مثل، القهوة العربية بالحبهان، أو كتوابل للأكلات المتنوعة خاصة اللحوم والمخبوزات، كذلك يستخرج منه زيت الحبهان.

تمثيل غذائي
من جهته، أكد الدكتور هشام علي، استشاري التغذية العلاجية، أن الحبهان من التوابل التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي، لكونه يساعد في هضم الأطعمة حيث يحفز على إفراز العصارة الهاضمة الصفراء، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونيد والسينول الإيكلابتول التي تحمي من الالتهابات، كذلك يتكون من أحماض فينولية أساسية ستيرولات ضمن مضادات الأكسدة مثل الليمونين، البينين، اللينالول، التربينات الأساسية، وعناصر الحديد، والفسفور والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك، والمنجنيز، والصوديوم، والكاسيوم، وفيتامينات أ، ب، ج، هـ، التي تحمي من الانتفاخات، الغازات، الغثيان، القئ، القرح المختلفة،والقولون العصبي.
وأشارإلى أن بعض الدراسات أكدت أنه يقي من ارتجاع المريء، وحرقة المعدة وعفونتها، ويمنع الإصابة بالأمراض الفيروسية، الميكروبية، والبكتيرية لاحتوائه على زيوت أحادي التيربين، الفلافونويدات، والسيسكترين، يكافح روائح الفم الكريهة ويخلص الجسم من سموم المعدة الداخلية، ويعزز الجهاز المناعي. كما أن أليافه تدعم البنية العضلية والعظمية، ويقى من السمنة وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، وفقر الدم، وضعف وهشاشة العظام.

أمراض القلب
من جانبه، ذكر الدكتور محمود عساف، أستاذ الكيمياء والمستحضرات الطبية، قسم العقاقير، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط، أن الحبهان غني بالألياف والبوتاسيوم، لذلك يلعب دورا كبيرا في حماية القلب من التليف والأزمات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، ويوسع الشرايين والأوردة، يحسن صحة كريات الدم الحمراء، ويزيد كريات الدم البيضاء، أما زيوته العطرية فتقي من الميكروبات التي تتواجد في مجرى الدم، والأطراف، والفم، المناطق الحساسة، كما تحمي من الالتهابات.
ولفت إلى أن منقوعه أو مغليه يستخدم فى تنظيف وتطهير المناطق الحساسة، حماية المرأة من مشاكل الدورة الدموية والنزيف، مضيفا أن مزج منقوعه مع عصير الجرجير والعسل يعمل على تقشير وتنظيف الجلد، ويحميه من اللون الداكن، والالتهابات، والاكزيما، والجرب، والبقع البيضاء، وتسمم الجروح نتيجة التعرض لحادث أو الإصابات المختلفة.
وبين أن استنشاق بخاره يحمي الجهاز التنفسي من صعوبات التنفس والالتهابات وترسب الميكروبات بالأنف، واحتقان الأنف وانسداده، والسعال، والانفلونزا، والربو، والحمي، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، وتحسين عملية امتصاص الأكسجين، وتحسين التنفس، ودعم خطط الإقلاع عن التدخين، والتخلص من النيكوتين الضار.
وأشار إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقى من الشيخوخة المبكرة، وتغيرات لون الجلد ونضارته، وملمس الشعر ولونه، وترطيب البشرة، والوقاية من تهيجات واحمرار الجلد، كما يقي فروة الرأس من الالتهابات ويكافح تقلصات المعدة، والاكتئاب، والتشنجات العصبية والعضلية، ويمنع تكون الحصوات، ويزيل الكالسيوم الضار واليوريا المتراكمة، يخلص الجسم من الصداع، السكري، والتهاب المفاصل.

الشوارد الحرة
الى ذلك، قال الدكتور ياسر عبدالقادر، أستاذ علاج الأورام، كلية طب قصر العيني: إن الحبهان غني جدًا بمضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الشوارد الحرة والخلايا السرطانية وانتشارها وتوقف نشاطها، كما يحتوى على التربينات الأساسية التى تخلص الجسم من الخلايا السامة، ويسهم في الوقاية من سرطانات الدم، والبروستاتا، والمعدة.

فياغرا طبيعية
من جهته، أوضح الدكتور أسامة الحصري، استشاري المسالك البولية والذكورة، أن تناول أطعمة مبهرة بالتوابل بكميات كبيرة يعزز ويحسن القدرات الجنسية للطرفين لمكوناتها من الزيوت الطيارة، ويحمي من تشوهات الحيوانات المنوية، ويحسن الخصوبة للطرفين، لافتا إلى وجود عناصر به تعمل على زيادة المشاعر والرغبة لدى الطرفين كما يوجد به مركبات أخرى تعمل على تقليل الألم خلال العلاقات، وتقي الجهاز البولي وتمنع التبول اللا إرادي.

حرق الدهون

المكونات:
ملعقتان صغيرتان من الحبهان المطحون.
كوبان من الحليب, سكر أسمر بحسب الرغبة.

طريقة التحضير:
– ضعي الحليب في وعاء على نار هادئة، مع تحريكه بين الحين والآخر.
– حين يسخن الحليب أضيفي إليه الحبهان المطحون، مع الاستمرار في التحريك لمدة خمس دقائق.
– أضيفي السكر إلى خليط الحبهان والحليب، وقلبي الخليط إلى أن يذوب السكر ارفعيه عن النار.
– تناولي كوبين من مشروب الحبهان والحليب يوميًا، صباحًا ومساءً
– سيساعدك في التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في جسمك، لا سيما في منطقتي البطن والأرداف.

… ومع الخيار لترطيب البشرة

المكونات:
10 حبات من الحبهان المطحون، أو ملعقة صغيرة من مسحوق الحبهان.
حبة خيار واحدة مقطعة.
ملعقة من زيت الزيتون البكر.

طريقة التحضير:
– يتم خلط الخيار في الخلاط حتى يتحول إلى سائل سميك القوام.
– يتم خلط الحبهان المطحون مع عصير الخيار وزيت الزيتون.
– يوضع الماسك على الوجه ويوزع على أماكن البقع الداكنة، والشفاه والوجنتين.
– يترك الماسك لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة، ثم يتم ازالته باستخدام فوطة نظيفة مبللة بالمياه الدافئة.
– يشطف الوجه بالماء الدافئ ويجفف بعناية.
الحبهان لتغذية فروة الرأس
– أخلط مسحوق الحبهان بكمية من الماء تكفي لغسل الشعر.
– أشطف شعرك بماء الحبهان الذي حصلت عليه.
– نظف شعر رأسك بالطريقة المعتادة مستخدمًا المياه والشامبو.

تنعيم وتطويل الشعر

المكونات:
10 حبات من الحبهان المطحون.
نصف ملعقة من القرنفل المصحون.
ملعقة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:
– يتم خلط الحبهان والقرنفل مع زيت الزيتون.
– يوضع الخليط على الشعر، ويخلل بالأصابع وتدلك به فروة الرأس.
– يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.
ثم يشطف الشعر ويغسل بالشامبو ويتم وضع البلسم.

الحبهان والخيار لترطيب البشرة
You might also like