عيادة “السياسة”

0 87

إعداد – ايناس عوض:

استشاريان يجيبان عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” وهما:
استشاري الجراحة العامة واختصاصي أمراض الثدي ورئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان الدكتور عبد الرحمن فخرو.
استشاري الامراض الباطنية والسكري الدكتور محمد قرطم”.

فخرو لمريم: 16 في المئة من المصابات بسرطان الثدي تناولن أدوية هورمونات

مريم تسأل: ما أسباب إصابة النساء في الخليج بسرطان الثدي؟
الدكتور عبد الرحمن فخرو يجيب: لاتوجد أسباب معروفة ومحددة للأمراض السرطانية بصفة عامة فلو اتيح ذلك لما اثيرت كل الضجة العالمية التي نشهدها حول مرض السرطان وعدم المعرفة التامة بأسبابه أدت الى صعوبة التعامل معه والسيطرة عليه وعلاجه ايضا.
لكننا نقول انه توجد عوامل معينة تساهم في ارتفاع معدلات الاصابة بالسرطان ايا كان نوعه وتكون بمثابة بيئة خصبة لظهور المرض بمختلف أعراضه ومن تلك العوامل بالنسبة لسرطان الثدي عامل الوراثة أو وجود جينات المرض في العائلة الواحدة والنظرية العلمية التي حاولت تفسير هذا العالم مبنية على أساس إن جسم الانسان مهيأ للسيطرة والتغلب على الجينات الشاذة لديه لكنه في الوقت ذاته توجد بعض الجينات التي يعجز الجسم في التعامل معها وهي التي تكون سببا في الاصابة بالسرطان.
من العوامل الاخرى المسببة لسرطان الثدي تأخر سن الزواج وتعاطي بعض النساء لادوية الهرمونات التعويضية خاصة تلك التي تحتوي على هرمون الاستروجين بهدف التغلب على الاعراض المزعجة لفترة مابعد انقطاع الطمث والتي تشمل الهبات الساخنة والصداع وهشاشة العظام وغيرها وهو عامل في غاية الخطورة لاسيما ان الكثير من الابحاث اكدت بما لايدع مجالا للشك ان 16 في المئة من المصابات بسرطان الثدي تناولن ادوية الهرمونات التعويضية.
ويضيف د. فخرو السمنة المفرطة واهمال الرضاعة الطبيعية وبداية الطمث في سن مبكرة وانقطاعه في سن متأخرة من العوامل التي تؤدي الى الاصابة بسرطان الثدي كذلك كثرة الانجاب تقي السيدة من سرطان الثدي والسبب الكامن وراء كل العوامل السابقة هو هورمون الاستروجين العنصر الاساسي في الاصابة بسرطان الثدي فكل الدراسات والابحاث العلمية التي تناولت هذا الجانب اكدت ان كثرة تعرض الثديين لهرمون الاستروجين تزيد من احتمالات اصابتهما بالسرطان والسبب في ان السيدة التي تنجب كثيرا غالبا لاتصاب بسرطان الثدي هو انه خلال فترة الحمل يتوقف جسم المرأة الحامل تماما عن افراز هرمون الاستروجين الذي يستبدل بهرمون البروجستيرون الذي تفرزه المشيمة للمحافظة على الحمل وبعد الولادة لايفرز جسم المرأة هرمون الاستروجين وانما هرمون البرولاكتين المعروف انه مدر للحليب.

قرطم لخالد: السكري يؤثر على المفاصل

خالد يسأل: هل يؤثر السكر على مفاصل الجسم؟
د. محمد قرطم يجيب: بالطبع يؤثر السكر على مفاصل الجسم وبشكل خاص على مفاصل اليد، فنجد ان بعض المرضى وبخاصة من يتعالجون بالانسولين يجدون صعوبة في فرد اصابعهم، بمعنى ان يفرد المريض اصابع يده تماما على سطح طاولة مثلا.
وهذه الصعوبة لا تمثل مشكلة بالغة في معظم الاحيان كما انها نادرا ما تزيد الى حد كبير، ويمكن تحسنها تدريجيا بعمل تمرينات للاصابع مثل تحريك الاصابع بطريقة العزف على البيانو وفرد وثني الاصابع عدة مرات يوميا.
كما يؤدي السكر الى الاصابة بحالة تسمى ديوبترين وفيها تكون الغضاريف والاوتار الموجودة بكف اليد مشدودة، ومع زيادة هذا التوتر تبدأ الاصابع في الانحناء للداخل تدريجيا ويتعرض مريض السكر لهذه الحالة ثلاثين مرة اكثر من غيره كما يتعرض لها الاشخاص المصابون بتلف في الكبد، وتحدث كذلك في بعض العائلات عن غيرها، وفي الحالات الشديدة يمكن العلاج جراحيا عن طريق فرد اوتار اليد.كما يتسبب السكر في حالة شهيرة لكنها نادرة تسمى” شاركوت المفصلية” وتحدث عندما يهمل علاج السكر وفاقد للاحساس بقدميه، تتعرض قدميه لإصابة شديدة في المفصل لكنه لايشعر بها ومع الوقت يتورم المفصل، فيتوجه للطبيب وبفحص المفصل بالاشعة يظهر تكسير شديد بالمفصل رغم بساطةالالم ويظهر كذلك نمو عظام جديدة ورشح حول المفصل، وهذا يفسر سبب تورمه، وسرعان ما يضطر المريض الى علاج المفصل جراحيا.

You might also like