لا زيادة لرسوم المدارس الخاصة حال العودة إلى التعليم التقليدي أو "المُدمج"... وخصم الـ مستمر إذا بقي الـ"أونلاين"

0 183

* المطر: ننفق على التعليم 2.4 مليار دينار والمستوى في انحدار ويعادل دولاً لا تُخصِّص عُشر المبلغ
* دوام معلمي الروضة والابتدائي 19 سبتمبر والمتوسط والثانوي 26… والدراسة تبدأ 3 أكتوبر
* بدء إجراءات عودة 1500 معلم عالقين في الخارج من إجمالي 1700 في مدارس التعليم العام
* “الداخلية” تؤيد مطلب المدارس الخاصة تحويل سمة الزيارة إلى “عمل” و”القوى العاملة” تتعنَّت

كتب ـ عبدالرحمن الشمري:

وسط قلق نيابي متزايد مما وصف بـ”استمرار تدهور التعليم” رغم المخصصات الكبيرة ـ التي قدرها رئيس اللجنة التعليمية في المجلس د.حمد المطر بنحو 2.4 مليار دينار سنويا ــ وفيما تتجه النية الى وضع الملف تحت المجهر خلال المرحلة المقبلة، كشفت مصادر تربوية مسؤولة في “التعليم الخاص”، أن الرسوم الدراسية للعام المقبل، ستبقى ثابتة دون زيادة في حال العودة الى التعليم التقليدي أو “المدمج”، في حين سيبقى الحال على ما هو عليه حال استمرار “التعليم عن بعد” بنسبة خصم 25% من الرسوم.
وذكرت المصادر لـ”السياسة” ان قطاع التعليم الخاص أعد رؤيته للعودة الى الدراسة، موضحة ان مؤشر الكثافة الطلابية في الفصول أمر أساسي في تطبيق الاشتراطات الصحية العودة.
واشارت الى انه سيتم تقسيم الدوام المدرسي في المدارس الخاصة ذات الكثافة العالية الى فترتين، الأولى من الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، تتبعها الفترة الثانية بعد نصف ساعة من 12.30 ظهرا حتى الثالثة عصرا.
وإذ رجحت المصادر اعتماد التعليم المدمج للعام الدراسي القادم وفقاً للحالة الصحية الراهنة، ذكرت أن اللغات والرياضيات والعلوم كمواد أساسية ستقدم اثناء الحضور للمدرسة، فيما تبقى المواد الاخرى وفقا لنظام التعليم عن بعد.
وفي حين وصف وكيل وزارة التربية د.علي اليعقوب نفسه بـ”خادم التعليم والمتعلمين”، كشف في تصريح إلى “السياسة” ان الوزارة تدرس خياراتها بشأن العودة الآمنة للعام الدراسي المقبل، التي من بينها العودة بشكل كامل أو هجين او نعود الى التعليم عن بعد.
إلى ذلك، قال رئيس التعليمية بمجلس الامة النائب د.حمد المطر: إن الدولة تنفق على التعليم مبالغ كبيرة تبلغ نحو 2.4 مليار دينار، ورغم هذه المبالغ الكبيرة جدا فإن مستوى التعليم في انحدار ويعادل الدول الفقيرة التي لا تنفق 10٪ من هذا المبلغ، معتبرا أننا “أمام أزمة حقيقية ستناقش بعد العيد”.
وأعلن المطر ــ في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة الذي عقد أمس بحضور وزير التربية د.علي المضف وممثلي اتحاد المدارس الخاصة والمبادرين ـ أن اللجنة ستنظم مؤتمرا عاجلا بعد العيد، تشارك فيه كل الجهات المعنية لمناقشة أسباب تدهور التعليم.
وأشار إلى أن عودة المعلمين في الروضة والابتدائي ستكون في 19 سبتمبر، أما المتوسط والثانوي فستكون 26 سبتمبر، في حين ستبدأ الدراسة في 3 أكتوبر.
وتطرق المطر الى مشكلة العالقين في الخارج من أعضاء الهيئة التدريسية، موضحا ان هناك 1700 معلم في مدارس التعليم العام، بدأت إجراءات عودة 1500 منهم، كما أن 60٪ من العاملين والمدرسين في المدارس الخاصة غير موجودين.
وكشف عن وجود مطالبات مهمة من اتحاد المدارس الخاصة بالموافقة على تحويل سمة الزيارة التجارية إلى تصريح عمل لمواكبة احتياجات المدارس من القوى العاملة. وقال: رغم موافقة وزارة الداخلية على الطلب إلا أن هيئة القوى العاملة لا تزال تتعنت في تنفيذه.

You might also like