مخالفة مرورية … قيادة المركبة بالرخصة الرقمية

0 46

كتب ـ منيف نايف:

كشفت مصادر أمنية مُطلعة، عن توجيهات عُليا تتضمَّن تكثيف الانتشار الأمني -على مدار الساعة- في الشوارع والطرقات والمجمعات والمناطق السكنية؛ للقبض على المطلوبين والخارجين عن القانون، إلى جانب إقامة النقاط التفتيشية الليلية؛ لضبط أي مخالف ومطلوب.
وأكدت المصادر لـ”السياسة” الانعكاس الإيجابي لتنفيذ خطة التواجد الأمني لقطاع الأمن العام خلال الفترة الليلية أخيراً، مبينة أنها ساهمت كثيراً في الحد من وقوع المشاجرات وضبط المُتعاطين للمواد المخدرة، وستستمر على مدار الساعة.
في سياق آخر، حذرت المصادر من الاكتفاء بإبراز رخصة “قيادة المركبة الرقمية” في تطبيق “هويتي” وعدم حمل رخصة القيادة الأصلية، مبينة أن ذلك يعدُّ مخالفة مرورية؛ لعدم
وجود نص قانوني صريح وواضح في هذا الشأن، ولأنَّ وزير الداخلية لم يصدر قراراً بعد باعتماد الرخصة الرقمية، كما حدث في تطبيق “هويتي” واعتماده من قبل وزير الداخلية السابق أنس الصالح.
وقالت المصادر: إن المادة 42 من قانون المرور تحدد جملة مخالفات قد تستدعي سحب رخصة السوق، فضلاً عن أن عدم حملها يعد مخالفة تستوجب تحرير مخالفة من قبل رجال الأمن، وفقاً للفقرة 4 من المادة 36 للقانون نفسه التي اعتبرت أن “قيادة مركبة آلية مع عدم حمل إجازة تسيير المركبة أو رخصة سوق أو أي تصريح آخر يستلزمه القانون أو لائحته التنفيذية مخالفة”.
وذكرت أنَّ تحميل الرخصة الالكترونية لا يعني الاعتداد بها، إذ كيف يمكن تطبيق مخالفة سحب الرخصة على من يحمل “الرخصة الرقمية”، مشيرة إلى أن ذلك يحتاج قراراً حكومياً، أو تعديلاً تشريعياً لقانون المرور يتضمَّن تغييراً يتيح اعتمادها، لافتة إلى تحرير مخالفات مرورية لقائدي مركبات اكتفوا بإبراز الرخصة الرقمية عبر تطبيق “هويتي”.

You might also like