وزير الخارجية بحث مع نظيره الهندي في الأمن الغذائي اتفقا على عقد اجتماع اللجنة المشتركة في وقت لاحق هذا العام

0 53

* نعتز بمسيرة العلاقات وبما توصلت إليه الشراكة الستراتيجية بين البلدين
* شانكار: موقف الكويت الداعم للهند يعكس عمق الصداقة والعلاقات التاريخية الوثيقة

كتب – شوقي محمود وكونا:

أشاد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد بما تشهده العلاقات التاريخية العميقة بين دولة الكويت وجمهورية الهند من ازدهار وتقدم مستمر على جميع الأصعدة.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين دولة الكويت وجمهورية الهند الصديقة التي عقدت في البلاد، أمس، بديوان عام وزارة الخارجية وترأسها عن الجانب الكويتي الشيخ أحمد الناصر بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالله السلمان في حين ترأس الجانب الهندي وزير الشؤون الخارجية الدكتور سوبر شانكار الذي يقوم بزيارة رسمية والوفد المرافق له إلى الكويت في الفترة من 9 إلى 11 يونيو الحاري.
وقال الشيخ أحمد الناصر إن هذا العام يصادف مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين معربا عن اعتزازه بمسيرة العلاقات وبما توصلت إليه الشراكة الستراتيجية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.
من جهته عبر وزير الشؤون الخارجية في الهند عن عظيم الشكر والتقدير لوقوف دولة الكويت بجانب الهند وشعبها في مواجهة الظروف الاستثنائية التي شهدتها مؤخرا جراء تفشي السلالات الجديدة من وباء كورونا.
وثمن الوزير الهندي عاليا مساندة وتضامن دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا عبر تزويد الهند بالأوكسجين والمواد الإغاثية الطارئة مضيفا أن هذا الموقف الداعم يعكس عمق الصداقة والعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين وقيادتيهما.
وتناول الجانبان خلال الجلسة أطر تعزيز الشراكة الستراتيجية بين دولة الكويت وجمهورية الهند واستعرضا كافة أوجه التعاون الوثيق والمتميز في مختلف مجالاتها الحيوية والهامة.
كما استعرض الجانبان الأمور المتعلقة بتطوير المنظومة الصحية وتعزيز الأمن الغذائي وتنمية قطاعات التعليم وتكنولوجيا المعلومات ومجالات الطاقة المتنوعة والقطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وسبل تطوير آفاقها المستقبلية دعما للمصالح المشتركة بين البلدين وشعبيهما الصديقين.

قيود السفر
وتم مناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك في سياق مواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19) كما تم مناقشة المستجدات الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.
من جهتها، قالت مصادر ديبلوماسية هندية لـ”السياسة” إن جلسة المباحثات تضمنت مناقشة معالجة عدد من القضايا التي يواجهها مواطني الدولتين، مثل قيود السفر والقضايا المتعلقة بالتطعيم.
أضافت، من الموضوعات التي تم تناولها الأمن الغذائي والأمن السيبراني والتعاون في قطاع الطاقة والقضايا المتعلقة بالقوى العاملة الهندية في الكويت.
وذكرت أن الجانبين اتفقا على عقد الاجتماع الأول لاجتماع اللجنة الهندية ـــ الكويتية المشتركة في وقت لاحق من هذا العام وكذلك تحديد مواعيد لاجتماعات مبكرة لمجموعات العمل المشتركة حول الصحة والهيدروكربون والقوى العاملة، بالاضافة إلى تشكيل مجموعات عمل مشتركة جديدة في مجالات التعاون الأخرى.

اتفاقية العمالة
وعقب جلسة المباحثات الرسمية تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الهند الصديقة بشأن التعاون في مجال استخدام العمالة المنزلية ليبلغ إجمالي عدد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم ما يعكس مدى عزم البلدين الصديقين على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.
ورحب الوزيران بتوقيع مذكرة للتعاون في مجال استقدام العمالة المنزلية، التي وقعها سفير الهند لدى البلاد سيبي جورج، ونائب وزير الخارجية مجدي الظفيري.
وتضع مذكرة التفاهم عاملات المنازل الهنود في الكويت في نطاق إطار قانوني، ويقدم عقد العمل الذي يضمن حقوق والتزامات كل من صاحب العمل والعمال المنزليين بما في ذلك من خلال السعي لإنشاء آلية لمدة 24 ساعة لمساعدة العمال المنزليين.
وينص على إنشاء لجنة مشتركة للمراجعة الدورية والتقييم ومتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم التي ستعقد اجتماعات سنوية.

You might also like